فصل: إعراب الآية (68):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: إعراب القرآن الكريم



.إعراب الآية (65):

{قُلْ هُوَ الْقادِرُ عَلى أَنْ يَبْعَثَ عَلَيْكُمْ عَذاباً مِنْ فَوْقِكُمْ أَوْ مِنْ تَحْتِ أَرْجُلِكُمْ أَوْ يَلْبِسَكُمْ شِيَعاً وَيُذِيقَ بَعْضَكُمْ بَأْسَ بَعْضٍ انْظُرْ كَيْفَ نُصَرِّفُ الْآياتِ لَعَلَّهُمْ يَفْقَهُونَ(65)}.
(قُلْ) أمر وفاعله مستتر والجملة الاسمية (هُوَ الْقادِرُ) المؤلفة من المبتدأ والخبر مقول القول، (عَلى) حرف جر والمصدر المؤول من (أَنْ) والفعل (يَبْعَثَ) في محل جر بعلى (عَلَيْكُمْ) متعلقان بالفعل قبلهما (عَذاباً) مفعول به (مِنْ فَوْقِكُمْ) متعلقان بمحذوف صفة (عَذاباً).
(أَوْ مِنْ تَحْتِ أَرْجُلِكُمْ) عطف (أَوْ يَلْبِسَكُمْ) فعل مضارع والكاف مفعوله (شِيَعاً) حال والجملة معطوفة على جملة (يَبْعَثَ).
(وَيُذِيقَ بَعْضَكُمْ) مضارع ومفعول به أول وفاعله مستتر (بَأْسَ) مفعوله الثاني، والجملة معطوفة (بَعْضٍ) مضاف إليه (انْظُرْ) أمر فاعله مستتر (كَيْفَ) اسم استفهام مبني على الفتح في محل نصب حال (نُصَرِّفُ الْآياتِ) مضارع ومفعول به منصوب بالكسرة لأنه جمع مؤنث سالم وفاعله أنت والجملة الفعلية سدت مسد مفعولي انظر، وجملة (انْظُرْ) مستأنفة لا محل لها، (لَعَلَّهُمْ) لعل والهاء في محل نصب اسمها وجملة (يَفْقَهُونَ) في محل رفع خبرها، والجملة الاسمية لعلهم يفقهون تعليلية.

.إعراب الآية (66):

{وَكَذَّبَ بِهِ قَوْمُكَ وَهُوَ الْحَقُّ قُلْ لَسْتُ عَلَيْكُمْ بِوَكِيلٍ (66)}.
(وَكَذَّبَ بِهِ قَوْمُكَ) فعل ماض تعلق به الجار والمجرور وقومك فاعله، والكاف في محل جر بالإضافة.
والجملة مستأنفة (وَهُوَ الْحَقُّ) مبتدأ وخبر والجملة في محل نصب حال والجملة الفعلية: (قُلْ) مستأنفة.
(لَسْتُ) فعل ماض ناقص والتاء اسمها (عَلَيْكُمْ) متعلقان بوكيل.
(بِوَكِيلٍ) الباء حرف جر زائد في خبر لست. وكيل اسم مجرور لفظا منصوب محلا على أنه خبر لست والجملة مقول القول.

.إعراب الآية (67):

{لِكُلِّ نَبَإٍ مُسْتَقَرٌّ وَسَوْفَ تَعْلَمُونَ (67)}.
(لِكُلِّ) جار ومجرور متعلقان بمحذوف خبر (نَبَإٍ) مضاف إليه (مُسْتَقَرٌّ) مبتدأ مؤخر، (وَسَوْفَ) الواو استئنافية، وسوف حرف استقبال (تَعْلَمُونَ) مضارع مرفوع بثبوت النون، والواو فاعله. والجملتان مستأنفتان.

.إعراب الآية (68):

{وَإِذا رَأَيْتَ الَّذِينَ يَخُوضُونَ فِي آياتِنا فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ حَتَّى يَخُوضُوا فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ وَإِمَّا يُنْسِيَنَّكَ الشَّيْطانُ فَلا تَقْعُدْ بَعْدَ الذِّكْرى مَعَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ (68)}.
(وَإِذا) ظرف يتضمن معنى الشرط (رَأَيْتَ الَّذِينَ) فعل ماض والتاء فاعله واسم الموصول مفعوله والجملة في محل جر بالإضافة بعد الظرف إذا (يَخُوضُونَ فِي آياتِنا) فعل مضارع تعلق به الجار والمجرور والواو فاعله والجملة صلة الموصول لا محل لها (فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ) الجملة لا محل لها جواب شرط غير جازم.
(حَتَّى) حرف غاية وجر (يَخُوضُوا) مضارع منصوب بأن المضمرة بعد حتى وعلامة نصبه حذف النون، والواو فاعله. والمصدر المؤول من أن المضمرة والفعل في محل جر بحتى، والجار والمجرور متعلقان بالفعل قبلهما وكذلك (فِي حَدِيثٍ) متعلقان بالفعل يخوضوا قبلهما (غَيْرِهِ) صفة.
(وَإِمَّا) إن حرف شرط جازم يجزم فعلين مضارعين، ما زائدة.
(يُنْسِيَنَّكَ) فعل مضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة وهو في محل جزم فعل الشرط، والكاف ضمير متصل في محل نصب مفعول به (الشَّيْطانُ) فاعل، والجملة مستأنفة..
(فَلا تَقْعُدْ) مضارع مجزوم بلا الناهية تعلق به الظرف (بَعْدَ) والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت، والجملة في محل جزم جواب الشرط.
(الذِّكْرى) مضاف إليه.
(مَعَ) ظرف مكان متعلق بتقعد (الْقَوْمِ) مضاف إليه (الظَّالِمِينَ) صفة مجرورة بالياء.

.إعراب الآية (69):

{وَما عَلَى الَّذِينَ يَتَّقُونَ مِنْ حِسابِهِمْ مِنْ شَيْءٍ وَلكِنْ ذِكْرى لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ (69)}.
(وَما) الواو استئنافية، ما نافية (عَلَى الَّذِينَ) متعلقان بمحذوف خبر المبتدأ شيء (يَتَّقُونَ) فعل مضارع وفاعل والجملة صلة الموصول لا محل لها (مِنْ حِسابِهِمْ) متعلقان بمحذوف حال من شيء لأنه تقدم عليه بعد أن كان صفة له (مِنْ شَيْءٍ) من حرف جر زائد (شَيْءٍ) اسم مجرور لفظا مرفوع محلا على أنه مبتدأ، والجملة الاسمية مستأنفة.
(وَلكِنْ) حرف استدراك، والواو عاطفة (ذِكْرى) مبتدأ مرفوع بالضمة المقدرة على الألف للتعذر والخبر محذوف والتقدير: ولكن عليهم ذكرى وهذا أسهل من تقدير فعل محذوف:
ذكروهم ذكرى (لَعَلَّهُمْ) لعل والهاء اسمها وجملة (يَتَّقُونَ) في محل رفع خبر. والجملة الاسمية معطوفة.

.إعراب الآية (70):

{وَذَرِ الَّذِينَ اتَّخَذُوا دِينَهُمْ لَعِباً وَلَهْواً وَغَرَّتْهُمُ الْحَياةُ الدُّنْيا وَذَكِّرْ بِهِ أَنْ تُبْسَلَ نَفْسٌ بِما كَسَبَتْ لَيْسَ لَها مِنْ دُونِ اللَّهِ وَلِيٌّ وَلا شَفِيعٌ وَإِنْ تَعْدِلْ كُلَّ عَدْلٍ لا يُؤْخَذْ مِنْها أُولئِكَ الَّذِينَ أُبْسِلُوا بِما كَسَبُوا لَهُمْ شَرابٌ مِنْ حَمِيمٍ وَعَذابٌ أَلِيمٌ بِما كانُوا يَكْفُرُونَ (70)}.
(وَذَرِ) فعل أمر مبني على السكون وحرك بالكسر لالتقاء الساكنين، والفاعل أنت واسم الموصول (الَّذِينَ) مفعوله والجملة معطوفة (اتَّخَذُوا دِينَهُمْ) فعل ماض وفاعله ومفعوله الأول و(لَعِباً) مفعوله الثاني (وَلَهْواً) عطف والجملة صلة الموصول لا محل لها.
(وَغَرَّتْهُمُ الْحَياةُ) فعل ماض ومفعوله وفاعله (الدُّنْيا) صفة والجملة معطوفة (وَذَكِّرْ بِهِ) معطوفة أيضا (أَنْ تُبْسَلَ نَفْسٌ) مضارع منصوب ونائب فاعله، والمصدر المؤول من أن والفعل بعدها في محل جر بحرف الجر والتقدير: لئلا تبسل (بِما كَسَبَتْ) ما مصدرية وهي مؤولة مع الفعل بعدها بمصدر في محل جر بالباء، والجار والمجرور متعلقان بالفعل تبسل والتقدير أن تبسل بكسبها.
(لَيْسَ لَها) الجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبر الفعل الناقص ليس (مِنْ دُونِ اللَّهِ) لفظ الجلالة مضاف إليه متعلقان بمحذوف حال من ولي أو شفيع (وَلِيٌّ) اسم ليس مرفوع (وَلا شَفِيعٌ) عطف وجملة الفعل الناقص في محل رفع صفة نفس.
(وَإِنْ تَعْدِلْ) إن شرطية وتعدل فعل الشرط وفاعله ضمير مستتر (كُلَّ) نائب مفعول مطلق (عَدْلٍ) مضاف إليه (لا يُؤْخَذْ مِنْها) جملة المضارع المبني للمجهول جواب الشرط، ونائب الفاعل ضمير مستتر، ومنها متعلقان بالفعل قبلهما، ولا نافية والجملة لا محل لها جواب شرط لم يقترن بالفاء أو إذا الشرطية، وجملة إن تعدل معطوفة.
(أُولئِكَ) اسم إشارة مبني على الكسر في محل رفع مبتدأ، والكاف للخطاب (الَّذِينَ) اسم موصول في محل رفع خبر (أُبْسِلُوا) فعل ماض مبني للمجهول والواو نائب فاعله، والجملة صلة الموصول لا محل لها (بِما كَسَبُوا) المصدر المؤول المؤلف من ما المصدرية والفعل في محل جر بحرف الجر، وجملة كسبوا صلة.
(لَهُمْ شَرابٌ) لهم متعلقان بخبر مقدم وشراب مبتدأ (مِنْ حَمِيمٍ) متعلقان بمحذوف صفة من شراب (وَعَذابٌ أَلِيمٌ) عطف (بِما كانُوا يَكْفُرُونَ) المصدر المؤول في محل جر بالباء والجار والمجرور متعلقان بعذاب أو بمحذوف صفة: لهم عذاب بكفرهم. وجملة لهم عذاب خبر ثان لاسم الإشارة أولئك.

.إعراب الآية (71):

{قُلْ أَنَدْعُوا مِنْ دُونِ اللَّهِ ما لا يَنْفَعُنا وَلا يَضُرُّنا وَنُرَدُّ عَلى أَعْقابِنا بَعْدَ إِذْ هَدانَا اللَّهُ كَالَّذِي اسْتَهْوَتْهُ الشَّياطِينُ فِي الْأَرْضِ حَيْرانَ لَهُ أَصْحابٌ يَدْعُونَهُ إِلَى الْهُدَى ائْتِنا قُلْ إِنَّ هُدَى اللَّهِ هُوَ الْهُدى وَأُمِرْنا لِنُسْلِمَ لِرَبِّ الْعالَمِينَ (71)}.
(قُلْ) الجملة مستأنفة (أَنَدْعُوا مِنْ دُونِ) فعل مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الواو للثقل، تعلق به الجار والمجرور والهمزة للاستفهام (اللَّهِ) لفظ الجلالة مضاف إليه (ما) اسم موصول في محل نصب مفعول به (لا يَنْفَعُنا) فعل مضارع ونا مفعوله وفاعله مستتر والجملة صلة الموصول لا محل لها (وَلا يَضُرُّنا) عطف، وجملة أتدعو مقول القول، (وَنُرَدُّ عَلى أَعْقابِنا) مضارع مبني للمجهول، تعلق به الجار والمجرور ونائب الفاعل نحن والجملة معطوفة على جملة (أَنَدْعُوا).
(بَعْدَ) ظرف زمان متعلق بنرد.
(إِذْ) ظرف لما مضى من الزمن، مبني على السكون في محل جر بالإضافة (هَدانَا اللَّهُ) فعل ماض ومفعوله ولفظ الجلالة فاعله، والجملة في محل جر بالإضافة (كَالَّذِي) الكاف اسم بمعنى مثل صفة لمفعول مطلق محذوف نرد ردا مثل رد الذي استهوته الشياطين، واسم الموصول في محل جر بالإضافة أو الكاف حرف جر واسم الموصول في محل جر بحرف الجر، وهما متعلقان بمحذوف صفة المفعول المطلق.
(اسْتَهْوَتْهُ الشَّياطِينُ) فعل ماض مبني على الفتحة المقدرة على الألف المحذوفة والتاء للتأنيث، والهاء مفعول به، والشياطين فاعل، والجملة صلة الموصول لا محل لها (فِي الْأَرْضِ) متعلقان بحال محذوفة (حَيْرانَ) حال (لَهُ) متعلقان بخبر مقدم (أَصْحابٌ) مبتدأ مؤخر والجملة الاسمية مستأنفة لا محل لها، والجملة الفعلية (يَدْعُونَهُ إِلَى الْهُدَى) في محل رفع صفة أصحاب.
(ائْتِنا) فعل أمر مبني على حذف حرف العلة من آخره لأنه معتل الآخر أتى وفاعله ضمير مستتر تقديره أنت، ونا مفعوله، والجملة مقول القول لفعل محذوف تقديره يقولون ائتنا، والجملة المقدرة حالية وجملة (قُلْ) بعدها مستأنفة لا محل لها (إِنَّ هُدَى اللَّهِ) إن واسمها واللّه لفظ الجلالة مضاف إليه (هُوَ) ضمير رفع منفصل في محل رفع مبتدأ (الْهُدَى) خبره، والجملة الاسمية (هُوَ الْهُدى) في محل رفع خبر إن، وجملة إن هدى اللّه مقول القول.
(وَأُمِرْنا) فعل ماض مبني للمجهول مبني على السكون، ونا ضمير متصل في محل رفع نائب فاعل، والجملة معطوفة على جملة إن هدى اللّه (لِنُسْلِمَ) مضارع منصوب بأن المضمرة بعد لام التعليل، والمصدر المؤول من أن والفعل في محل جر باللام والجار والمجرور متعلقان بالفعل وأمرنا، أمرنا بالإسلام لرب العالمين.
(لِرَبِّ) متعلقان بالفعل نسلم (الْعالَمِينَ) مضاف إليه مجرور بالياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم.

.إعراب الآية (72):

{وَأَنْ أَقِيمُوا الصَّلاةَ وَاتَّقُوهُ وَهُوَ الَّذِي إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ (72)}.
(وَأَنْ أَقِيمُوا) فعل أمر مبني على حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة، والواو فاعله، والمصدر المؤول من أن والفعل بعدها معطوف على المصدر المؤول من نسلم وأن قبلها والتقدير: أمرنا بالإسلام وإقامة الصلاة.
(الصَّلاةَ) مفعول به (وَاتَّقُوهُ) فعل أمر مبني على حذف النون، والواو فاعله والهاء مفعوله. والجملة معطوفة على ما قبلها.
(وَهُوَ) الواو استئنافية، هو ضمير رفع منفصل مبني على الفتح في محل رفع مبتدأ واسم الموصول (الَّذِي) خبره. والجملة مستأنفة (إِلَيْهِ) جار ومجرور متعلقان بالفعل بعدهما.
(تُحْشَرُونَ) مضارع مبني للمجهول مرفوع بثبوت النون والواو نائب فاعله، والجملة صلة الموصول لا محل لها.

.إعراب الآية (73):

{وَهُوَ الَّذِي خَلَقَ السَّماواتِ وَالْأَرْضَ بِالْحَقِّ وَيَوْمَ يَقُولُ كُنْ فَيَكُونُ قَوْلُهُ الْحَقُّ وَلَهُ الْمُلْكُ يَوْمَ يُنْفَخُ فِي الصُّورِ عالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهادَةِ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْخَبِيرُ (73)}.
(وَهُوَ الَّذِي) مبتدأ وخبر والجملة مستأنفة، وجملة (خَلَقَ السَّماواتِ وَالْأَرْضَ) صلة الموصول (بِالْحَقِّ) متعلقان بمحذوف حال خلق السموات مقدرا بالحق (وَيَوْمَ) ظرف زمان متعلق بالفعل المحذوف (اذكر) والجملة الفعلية مستأنفة، وجملة (يَقُولُ) في محل جر بالإضافة.
(كُنْ) فعل أمر تام وفاعله ضمير مستتر تقديره أنت يرجع إلى كل ما خلق اللّه.
(فَيَكُونُ) فعل مضارع تام معطوف على الفعل كن قبله، والجملتان مقول القول.
(قَوْلُهُ الْحَقُّ) مبتدأ وخبر والجملة مستأنفة (وَلَهُ) جار ومجرور متعلقان بمحذوف خبر المبتدأ (الْمُلْكُ). والجملة معطوفة (يَوْمَ) ظرف زمان بدل من يوم يقول قبله منصوب بالفتحة مثله (يُنْفَخُ) مضارع مبني للمجهول والجار والمجرور (فِي الصُّورِ) نائب فاعل والجملة في محل جر بالإضافة.
(عالِمُ) خبر لمبتدأ محذوف تقديره هو عالم (الْغَيْبِ) مضاف إليه (وَالشَّهادَةِ) عطف والجملة مستأنفة.
(وَهُوَ الْحَكِيمُ) مبتدأ وخبر والجملة معطوفة (الْخَبِيرُ) خبر ثان مرفوع.

.إعراب الآية (74):

{وَإِذْ قالَ إِبْراهِيمُ لِأَبِيهِ آزَرَ أَتَتَّخِذُ أَصْناماً آلِهَةً إِنِّي أَراكَ وَقَوْمَكَ فِي ضَلالٍ مُبِينٍ (74)}.
(وَإِذْ) ظرف لما مضى من الزمن، مبني على السكون، متعلق بالفعل المحذوف اذكر والواو استئنافية، فالجملة مستأنفة، والجملة الفعلية (قالَ إِبْراهِيمُ) في محل جر بالإضافة (لِأَبِيهِ) متعلقان بالفعل قبلهما وعلامة جره الياء لأنه من الأسماء الخمسة، والهاء في محل جر بالإضافة (آزَرَ) بدل مجرور بالفتحة نيابة عن الكسرة للعلمية والعجمة.
(أَتَتَّخِذُ) مضارع (أَصْناماً) مفعوله الأول (آلِهَةً) مفعوله الثاني والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت والجملة مقول القول، وجملة (إِنِّي أَراكَ) مستأنفة.
(أَراكَ) فعل مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الألف. والكاف مفعوله الأول في ضلال متعلقان بأراك وهما المفعول الثاني، والفاعل ضمير مستتر تقديره أنا (وَقَوْمَكَ) اسم معطوف على الكاف منصوب بالفتحة، والكاف ضمير متصل في محل جر بالإضافة.
(فِي ضَلالٍ) سبق إعرابها (مُبِينٍ) صفة مجرورة بالكسرة. وجملة أراك خبر إن.